السبت، 26 مايو 2012

بحث اثر استراتيجيات الذكاءات المتعدد في تدريس العلوم

تقرير
حول بحث علمي منشور حول
((اثر استخدام استراتيجيات الذكاءات  المتعددة في تدريس العلوم))


إعداد المعلمة/خديجة الكعتلي 
 -----------------------------------
ملخص

يتضمن التقرير بحث علمي منشور حول اثر استراتيجيات الذكاءات المتعدد في تدريس العلوم من إعداد الباحثان  .عبدالله خطابية وعدنان بكور
من جامعة مؤتة ((الاردان ))
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعددة في اكتساب طلبة الصف السابع الأساسي لمهارات عمليات العلم، وذلك من خلال فحص أثر إستراتيجية تدريس قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة المتضمنة في منهاج العلوم العامة .
تشكلت عينة الدراسة من (95) طالباً وطالبة موزعين على شعبتي ذكور من طلبة الصف السابع الأساسي في مدرسة المزار الأساسية للبنين وشعبتي إناث من طالبات الصف السابع الأساسي في مدرسة المزار الأساسية للبنات.

المصدر/مجلة رسالة الخليج العربي العدد (99)
خاتمة التقرير :-
ويمكنني أن الخص ما استفدته من البحث في النقاط التالية :-
1)-أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن التدريس باستخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة له أثر واضح في اكتساب الطلاب لمهارات عمليات العلم لذا يوصى معلمو العلوم باستخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة في تدريس طلبتهم للمحتوى العلمي في مادة العلوم.
2)– استخدام أداة مسح الذكاءات المتعددة للتعرف على أنواع الذكاءات المتعددة التي يتمتع بها الطلبة في المدارس  وذلك قبل البدء في تدريسهم لتسهيل بناء نماذج التدريس التي تتوافق وقدراتهم وطرائق تفكيرهم من قبل المعلمات 0
3)- تدريب المعلمات أثناء الخدمة في كل من وزراة التربية وكليات العلوم التربوية في الجامعات السعودية  بما يلي:
 التدريبية لمعلمي العلوم في المراحل الدراسية كافة وتوجيهها نحو استخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعددة في مجال تدريب معلمي العلوم .
- تدريب المعلمات/قبل الخدمة/ وأثناءها على نماذج  تصميم الدروس التعليمية وفق إستراتيجيات الذكاءات المتعددة.
رسوم بيانية للمسح الميدني يظهر تفوق الطالبات على الطلاب #والذكاءات المستخدمة في الدراسة .