السبت، 26 مايو 2012

تقرير تجارب دول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج

تقرير
حول بحث علمي منشور حول
(تجارب بعض الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟)

في تطوير إستراتيجيات التعليم والتعلم



إعداد المعلمة/خديجة الكعتلي
1431/1432هـ
ملخص

1.   يتضمن التقرير بحث علمي منشور حول اثر (تجارب بعض الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟)

في تطوير إستراتيجيات التعليم والتعلم

د. أحمد عطية أحمد - باحث تربوي

المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج
 
خاتمة التقرير :-
ويمكنني أن الخص ما استفدته من البحث في النقاط التالية :-
1-  ما أهم إستراتيجيات التعليم والتعلم المعاصرة في العالم المتقدم؟
2- ما التجارب التي قامت بها الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج في هذا المجال؟
3-  إلى أي مدى واكبت هذه التجارب الاتجاهات المعاصرة في هذا المجال؟.

أهمية الدراسة:

إن التعرف على تجارب وإسهامات الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج والتعريف بها، بمثابة الطريق الصحيحة للتطوير والتقدم.
فنشر مثل هذه التجارب والإسهامات يسهم في عملية تبادل الخبرات بين هذه الدول الشقيقة من جهة، ويوضح إلى أي مدى تواكب هذه الدول التطور الحادث في مجال إستراتيجيات التعليم والتعلم في العالم المعاصر من جهة أخرى، مما يؤدي إلى تقويم ذاتي واقعي، يؤدي بدوره إلى مزيد من التطوير والتقدم.

منهج البحث:

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بوصف إستراتيجيات التعليم والتعلم المعاصرة، وتحليل تجارب الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج  التي أمكن الحصول على وثائقها أثناء إجراء الدراسة، ومقارنة هذه التجارب بتلك الإستراتيجيات المعاصرة. إن هذه التجارب بحاجة إلى مزيد من الدعم من وزارات التربية والتعليم، وإلى تعاون هذه الدول على مختلف المستويات لتوفير الدعم المادي والمعنوي لها.