الرؤيـــة
الارتقاء بالمستوى البحثي لمواكبة التقدم العلمي ومتطلبات المجتمع.
الرســالة
تطوير المسيرة العلمية وتطوير أساليب البحث العلمي عن طريق التخطيط الإستراتيجي والرؤية الواضحة للعلوم والتقنية على مستوى الوطن. كذلك تدريب الطلاب وإدخال منهجية متطورة لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة ، ولخدمة مختلف المشاريع البحثية والإنمائية بالمجتمع.
الأهــداف
· السعي للتميز في التعليم والبحث العلمي وخدمة الطالب للاختيار
· تطوير وتحقيق السبل الكفيلة بضمان جودة الأداء والطلاب.
· الاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في التعليم والبحث العلمي.
· توفير بيئة ملائمة للدراسة والبحث العلمي.
· بناء جسور التواصل داخل المدرسة وخارجها والتواصل مع مختلف قطاعات المجتمع المحلى والعالمي.
· الاهتمام بالبرامج التطويرية والتدريبية لرفع كفاءة الطلاب عبر الانترنت.
القــيم
تسعى المعلمة إلى تحقيق القيم التي تبنتها وزارة التربية والتعليم وهى كما يلي:
- الجودة والتميز: الاهتمام بتطبيق المعايير الفكرية في التعليم والتعلم والابتكار سعياً وراء التميز.
- القيادة والعمل بروح الفريق: الالتزام بالعمل بروح الفريق الواحد من خلال تشجيع المجموعات البحثية المتخصصة.(لكل مجموعة)
- الحرية : تشجيع الأنشطة العلمية المتميزة مع الاحتفاظ بحقوق الابتكار والإبداع الفكري.
- التعلم المستمر: تبنى التعلم المستمر داخل المدرسة وخارجه لرفع كفاءة العملية التعليمية بجميع عناصرها.
- البذل والعطاء: التزام مبدأ الجدية والمصداقية والتفاني في العمل في التعليم والبحث العلمي.
فكرة التعلم بالمشاريع:-
ربما كانت هناك فرص للطلاب في التعليم التقليدي أن يصادفوا بعض المشاريع؛ مثل أن يطلب منهم الأساتذة عمل بعض المهمات التي تتطلب بحثاً أو إنجازاً أو كليهما. غير أن عملية التعلم بالمشروعات تختلف كثيراً عن هذه الخبرات والأجواء. فأول ما ننتبه له في اسم هذه الفكرة، أن التعلم وسيلته الوحيدة هي القيام بـ”المشاريع”، وليست المشاريع هي مهمات إضافية تساند المناهج الدراسية التي ندرسها من أولها حتى آخرها و ننجز متطلباتها ونجوز درجة نجاحها. ثم إن دور الأستاذ في التعلم بالمشاريع، هو دور ميسّر مسهّل مساعد مرشد للتلاميذ. إنه لا يعلمهم مباشرة، ولذلك نطلق على هذه الفكرة اسم “التعلم” وليس “التعليم”؛ إذ يتعلمون ذاتياً.
كيف يتعلم الطلاب بالمشاريع؟
يتعلم الطلاب في منهج التعلم بالمشاريع، عن طريق معالجة أسئلة أو مشكلات معقدة، يحاول أن يقدم الطلاب لها حلاً. في هذا المنهج، الطالب يكون في المركز. تلقى عليه المشكلة المعقدة، فتقوده إلى بذل جهد لكي يبحث عن المعرفة، التي يحتاجها، وبدونها لن يستطيع أن يتقدم في مواجهة هذا التحدي. ولكي تتأتى له المعرفة، التي تكون في غالب الأمر ليست مقولبة و لا جاهزة، فعليه أن يعمل مهارة السؤال والاستكشاف والتحقيق والاستنطاق. ثم إن الطالب لا بد أن يقدم جديداً فيما ينجز وسيحتاج في عملية التعلم والانجاز هذه إلى مهارات القرن الواحد و العشرين التي منها التعاون والتواصل والتفكير النقدي – العلمي. إن هذا المنهج يضمن أن يسمعنا صوت الطالب و يظهر شخصيته و يساعده على تقديم اختياراته. و بناء على ما يقدم وينجز من خلال معالجة هذه المشكلات والتحديات، يتم تقييمه وإرشاده و مساعدته في التقدم. نتيجة هذه العملية في كل مشروع، هو منتج يقدم على الملأ في شكل عرض تقديمي عن طبيعة الانجاز وتقديم الانجاز ذاته، سواء كان اختراعاً أو حلا لمشكلة أو كشفاً جديداً أو مادة معرفية.
يتعلم الطلاب في منهج التعلم بالمشاريع، عن طريق معالجة أسئلة أو مشكلات معقدة، يحاول أن يقدم الطلاب لها حلاً. في هذا المنهج، الطالب يكون في المركز. تلقى عليه المشكلة المعقدة، فتقوده إلى بذل جهد لكي يبحث عن المعرفة، التي يحتاجها، وبدونها لن يستطيع أن يتقدم في مواجهة هذا التحدي. ولكي تتأتى له المعرفة، التي تكون في غالب الأمر ليست مقولبة و لا جاهزة، فعليه أن يعمل مهارة السؤال والاستكشاف والتحقيق والاستنطاق. ثم إن الطالب لا بد أن يقدم جديداً فيما ينجز وسيحتاج في عملية التعلم والانجاز هذه إلى مهارات القرن الواحد و العشرين التي منها التعاون والتواصل والتفكير النقدي – العلمي. إن هذا المنهج يضمن أن يسمعنا صوت الطالب و يظهر شخصيته و يساعده على تقديم اختياراته. و بناء على ما يقدم وينجز من خلال معالجة هذه المشكلات والتحديات، يتم تقييمه وإرشاده و مساعدته في التقدم. نتيجة هذه العملية في كل مشروع، هو منتج يقدم على الملأ في شكل عرض تقديمي عن طبيعة الانجاز وتقديم الانجاز ذاته، سواء كان اختراعاً أو حلا لمشكلة أو كشفاً جديداً أو مادة معرفية.
عمل خطة عمل للمشروعيجب التخطيط للمشروع المنشود بحيث يغطي دائرة من الاهتمام يشترك الطلاب في تحديدها واتخاذ قرار في اختيارها وتصميمها. هذا يجعلهم يشعرون بأنهم يملكون مشروعهم واختاروه بأنفسهم ويجعلهم أكثر تفاعلاً و ايجابية وأنتاجية. يختارون ذلك ويختارون الأنشطة والمتطلبات بمساعدة مصممي المشروع من المعلمين مقتنعين بضرورة القيام بها. من الضروري أن تضم دائرة الاهتمام الكثير من الموضوعات قدر الإمكان، وكلما زاد عدد الموضوعات والمواد المطروقة، كان المشروع أكثر فائدة. هذه الموضوعات يجب أن تكون سهلة الوصول للطلاب حين يبدأ البحث والاستكشاف والعمل ويؤخذ في الاعتبار توقع أن تزداد حماسة الطلاب التي قد تأخذهم إلى مضوعات واهتمامات أخرى لم تكن في الخطة الأولية وعليه يجب توقع تطلب مساعدتهم وارشادهم في ما يستجد حال تنفيذ المشروع و التقدم فيه.
الإشراف على الطلاب وعلى تقدم المشروع
في الإشراف على سير المشروع و عمل الطلاب دون منعهم من تحمل المسؤولية، يتم اتخاذ الخطوات التالية. يقوم المدرسون بالإرشاد و التسهيل و تشجيع حب التعلم، بالإضافة إلى مساعدة التطلاب على التعاون في العمل في جوّ من تحديد الأدوار ولو تداخل بعضها مع البعض. يختار الطلاب أدوارهم الرئيسية و يعرفون مسؤولياتهم في حال تفاعلهم مع الأدوار الأخرى في مجموعات المشروع. على الطلاب أن يعوا أن كل عمل في المشروع يتعلق بكل فرد من أفراد المجموعة وعلى كل فرد منهم أن يكون منغمساً تماماً في المشروع قدر ما يستطيع. يقدم الطلاب لتلاميذهم كل الموارد والإرشادات المطلوبة ويقيّمون العملية التعليمية. إن المعلمين يراقبون حركة المجموعة التي تعمل على مشروع، في كيفية مشاركة الأفراد و انغماسهم و ما هي النتائج المستخلصة في النهاية. يتأكد المعلمون والطلاب من متطلبات تعكس الانتهاء من المشروع سواء كانت وثيقة أو فيلما أو عرضا وسائطيا أو مجموعة من الأعمال مكونة من كل هذه. تقارن هذه المخرجات مع ما يعتقد انه مُخرج جيد من مخرجات المشاريع الجيدة ويكون الطلاب على علم بذلك منذ البداية لكي يكون ذلك في حسابهم وهم يعملون من أجل الوصول لأفضل النتائج المتوقعة.
تقييم النتائج
تقييم النتائج يجب أن يتضمن تشخيصاً يساعد المعلمين على وضع بعض المقاييس التعليمية و تحدد مقدار التقدم. هذه النتائج تعطي الطلاب انطباعاً عن ما تعلموا وفهموا و ما عليهم أن يشتغلوا عليه ليتحسنوا أكثر. هذا التقييم سيساعد المعلمين على تحسين مشاريعهم و مستوى التعلم في المستقبل.
فكرة وإعداد المعلمة :خديجة الكعتلي
المتوسطة :19م